l'autisme en algérie

مرحبا بكم لتسجيلكم في منتدى التوحد في الجزائر
l'autisme en algérie

يهتم بالأطفال المصابين بالتوحد

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    الرسالة الثالثة إلى الدكتورة رابية حكيم

    شاطر

    أم أنس

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    الرسالة الثالثة إلى الدكتورة رابية حكيم

    مُساهمة  أم أنس في الجمعة ديسمبر 04, 2009 6:03 pm

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    أنا السيدة أم انس من الجزائر أم الطفل طه أنس راسلتك مرتين سابقا ، و الآن أراسلك كي أخبرك عن بعض التغييرات التي حدثت لإبني ، و استفسر عن أمور لا تزال غامضة
    أرجو أن يتسع صدرك و تتكرمي بالإجابة عن تساؤلاتي ، إذ لم أجد من ينورني ...
    اتبعنا ما قدمته لنا من نصائح و توجيهات و لأمثالنا من الأسر ، حاولت أن أكون صارمة في الأمر رغم أن هذا كان على حساب ابني و ابنتي الآخرين الذين أصبحا يقيمان في بيت جدهما ، لإني لم أتمكن من تعليم طفل مصاب بالتوحد مع أخ توأم و أخت أكبر و لكل حاجياته و طلباته ...لست أدري ان كان تصرفي هذا صحيح أم لا إضافة إلى أن بيتي ضيق للغاية فلم أتمكن من عزل طه لأجل تعليمه
    و إليك دكتورة ما حدث من تطورات بعد حوالي شهرين من العمل المكثف :
    -عن النظافة ، أصبح ينجز جميع الخطوات: انزال السروال الجلوس على ال" POT "، يقضي حاجاته في أغلب الأحيان- رفع السروال مع المكافأة المادية و المعنوية في كل خطوة ينجزها، كما أنني أريه في كل مرة صورة فوتوغرافية لل POT لكن إذا تأخرت عنه يفعلها في ملابسه مع تسجيل أنه : ما يقوم بفعله ليس تلقائيا و لكن بالتوجيه اللفظي و بالإشارات
    - عن تمارين تآذر اليد مع العين ، أصبح يرتب علبا اسطوانية مختلفة الأحجام تمثل الإرتقاء من 1 إلى 10 يرتبها تصاعديا مشكلا برجا كما أنه يضع حلقات في عمود
    يحب كثيرا قراءتي للحروف و هو يتابع بأصبعه كما أنه يحاول كتابة أ ب ت و أحيانا يكتبها بشكل واضح
    عن التمارين الأخرى : لم ينجح في انجازها( تلوين دائرة)
    -عن تمارين التركيز : جربت فرز الملاعق و الشوك لكن تأثره بالصوت الذي تصدره و عكسها للضوء يمنعه عن فرزها بل تهيجه لأنه يتأثر كثيرا بالضوء خاصة .. لكنه يفرز الأشكال :دائرة ، مثلث ، قرص ...بشكل جيد و كذلك الألوان ، إذ ألصقت في جدار غرفته ظروف على وجه كل واحد شكل معين أو لون ، و يقوم هو بفرز الأشكال التي صنعتها بالورق المقوى الملون ينجز هذا التمرين بنجاح
    - أما عن التخاطب ، فلم أتمكن من إنجاز أي تقدم
    حاولت تطبيق كل ماقرأته
    تعاملت كثيرا بكأس حليب و حبة موز (بنان)
    كان يبكي بشدة و يقوم بجميع المحاولات لأخذ ما يريد دون كلام لكن حدث أن قال : بي " للحليب و "نان" ل بنان
    يقولها مرة ثم ينقطع ، أقضي نصف ساعة و أنا أقول حليب .. لكن أحينا كثيرة يبكي فقط و لا يبدي أي محاولة

    قرأت عن طريقة PECS للتواصل بتبادل الصور ، حاولت تطبيقها، لكن أصبح ابني كسولا و لا يبذل أي مجهود للكلام إذ عندما أعرض عليه شيئا يعطيني أية صورة أو ورقة أمامه دون أن يرى ما تمثل ، حتى دون أن أطلب منه المبادلة بالصورة
    أصبحت أشعر أن هذه الطريقة ستؤخره عن الكلام
    كما أني أضع على الطاولة عدة أشياء : صحن – ملعقة – كأس - علبة – قارورة ... و أريه مثيلتها و أقول هات
    صحن ... بعد بضع محاولات أصبح ينجز التمرين بنجاح و يعطيني كل شيء أعرضه و أطلب مثيله
    - يعطيني الكرة كلما قلت له هات الكرة
    - أصبح يفهم اشارة النهي : لا
    - أحيانا يتكاسل أو يكثر من الحركة ، فأصرخ عليه ، فيتوقف عن حركاته و يستجيب لي أشعر أنه أصبح يخاف مني
    يستجيب للتمارين أكثر عندما يكون نعسانا (يتوقف عن الحركات المتكررة) أو عندما يكون جائعا ( حبا في المكافأة المادية : الزبيب ...)
    لكن عندما أغفل عنه يستغرق في الجري و التصفيق حتى يصبح العرق يتصبب منه

    1- هل ابعاد اخوته صح أم خطأ
    2- هل تخويفه أو توبيخه يعطي نفعا أو يضره ؟
    3- أريد مزيدا من النصائح حول جلسات التواصل

    و جزاك الله عنا جنة الفردوس - آمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 24, 2017 2:14 pm