l'autisme en algérie

مرحبا بكم لتسجيلكم في منتدى التوحد في الجزائر
l'autisme en algérie

يهتم بالأطفال المصابين بالتوحد

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    التوحد اسبابه وكيفية تشخيصه

    شاطر

    youba01

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 11/12/2009

    التوحد اسبابه وكيفية تشخيصه

    مُساهمة  youba01 في الخميس ديسمبر 17, 2009 1:11 am

    [b]مرض التوحد:
    ھو اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظھر كإعاقة تطورية أو إنمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر.
    وھناك العديد من التعاريف تعتمد على تأريخ الاكتشاف أو المنظمات المھتمة بالموضوع ففي بداية الستينيات من ھذا القرن عرف العالم " كريك " مرض التوحد كإشارة للفصام والتوحد عند الطفل كإعاقة في العلاقات الانفعالية مع الآخرين في عدم القدرة على تكوين الشخصية عند الطفل.
    وقد عرف " جلبر" المرض عام 1992 بأنه احد أمراض الاضطرابات الإنمائية الشاملة معبرا عنه بأنه أزمة سلوكية تنتج عن أسباب عدة تتسم بالقصور في اكتساب مھارات التواصل و العلاقات الاجتماعية ، في السلوك النمطي ، كذلك ضعف في مھارات اللعب.
    أما الجمعية الأمريكية للتوحد: ترى أن التوحد عند الطفل إعاقة تطورية تلاحظ على العجز في التواصل اللفظي والغير لفظي، وعجز في التفاعل الاجتماعي وتظھر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل.
    أما تعريف منظمة الصحة العالمية: انه اضطراب نمائي يظھر في السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل ويؤدي إلى عجز في التحصيل اللغوي واللعب والتواصل الاجتماعي.
    ما ھي أسباب مرض التوحد؟
    حتى الآن لا يعرف سبب واضح للمرض و تركز الأبحاث حول احتمال مسؤولية الخلل الكيماوي في الجسم على مستوى الدماغ أو المورثات أو الجھاز المناعي فكلھا قد تتدخل في آلية حدوث المرض.
    الحساسية الغذائية.
    زيادة تركيز الفطور في جھاز الھضم.
    التعرض للسموم البيئية و بعض اللقاحات خاصة لقاح الحصبة و النكاف و الحصبة الألمانية. أما بعض الدراسات تعزى السبب إلى عدم التكون الطبيعي للدماغ أو أمراض الدماغ الوراثية أو الجينية ولكن في أغلب الأطفال لا يوجد سبب معروف والاعتقاد العلمي الحالي ھو وجود سبب جيني ينتج عنه تغيرات وظيفية في الموصلات الكيميائية في الجھاز العصبي المركزي في مرحلة النمو المبكر.
    تشخيص مرض التوحد:
    لا يمكن تحري و تشخيص التوحد عند الولادة أو خلال الحمل و لكن يجب أن تعلم أن الأبحاث أثبتت أنه إذا كان لديك طفل مصاب بالتوحد فھناك احتمال بنسبة 10 % لان يكون لديك طفل آخر مصاب بالتوحد أو بمرض مشابه ، و بشكل عام فان تشخيص التوحد ليس سھلا ولذلك من المھم عند الاشتباه به أن يقوم الوالدين بطلب رأي الاختصاصي و الخبير في ھذا المجال ،فيجب عليك كأب أو أم ألا تتأخر في طلب رأي الطبيب إذا كان لديك طفل عمره سنة و لا يقوم بأي إيماءات و لا يجب الانتظار حتى يصبح عمره سنة و نصف مثلا ! و لا يوجد فحص واحدمشخص للتوحد و قد يقوم الطبيب بعدة فحوص لاستبعاد أمراض أخرى قبل أن يضع تشخيص مرض التوحد و قد يحتاج الأمر لاستشارة طبيب الأمراض النفسية أو العصبية عند الأطفال[/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 23, 2017 5:34 am