l'autisme en algérie

مرحبا بكم لتسجيلكم في منتدى التوحد في الجزائر
l'autisme en algérie

يهتم بالأطفال المصابين بالتوحد

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    رد الدكتورة على رسالتي الرابعة

    شاطر

    أم أنس

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    رد الدكتورة على رسالتي الرابعة

    مُساهمة  أم أنس في الإثنين سبتمبر 20, 2010 9:01 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عزيزتى ليندا ...اهلا وسهلا بك وكل عام وانت واسرتك بالف خير
    ما وصل اليه انس رائع وتقدم مذهل ....
    الحقيقة انا معجبة بك وبقدراتك فى التدريب التى تفوق المختصين
    انس محظوظ ان تكون له أم مثلك

    من ناحية مهارات تاذر العين مع اليد
    Eye hand coordination
    حركة العين مع اليد

    انس يستطيع ان يرسم شجرة وزهرة ووجه وكذلك يرسم اشكال ويكتب بعض الكلمات مثل ما ما بابا انس ادم امانلى لفظ الجلالة وهذا مساوى لعمرمن 5 الى 6 سنوات ..اذا هنا فى هذا الجانب انس متماشى مع عمره وربما يسبقه

    ايضا من الممكن ان نضيف تمرين القص بالمقص مثل ان ندرب انس على ان يمسك المقص البلاستيك المخصص للاطفال ويقص بشكل دقيق حول الاشكال مثل مستطيل او دائرة

    من ناحية المهارات الادراكية
    Cognitive Performance

    انس يعرف جميع الارقام ويعرف جميع الاحرف ويميز بين الاشكال ويميز بين الالوان ويعرف افراد الاسرة ..ايضا هذه المهارات متماشية مع عمر خمس سنوات
    للزيادة ولكي يبقى فى نفس المستوى نحتاج الى التمارين التالية

    تركيب اجزاء الجسم على ورقة
    Assembling body parts
    بمعنى لو رسمنا شخص على ورق مقوى مكون من وجه وعيينين وفم وايدى وجسم وارجل ثم قطعناها بالمقص يكون هو قادر على تجميع اجزاء الجسم

    ترتيب الصور
    Sequencing pictures of familiar action
    بمعنى مشهد مكون من عدة صور بترتيب زمنى مثلا مشهد الطعام الصورة الاولى طبخ الطعام الصورة الثانية تحضير السفرة الصورة الثالثة جلوس افراد العائلة على السفرة وتناول الطعام الصورة الرابعة الانتهاء وغسل اليدين وغسل الاطباق
    توضع هذه الصور الاربعة امام انس بشكل غير مرتب وهو يقوم بترتيبها الزمنى الصحيح

    مشهد اخر الذهاب لنزهة : الصورة الاولى تحضير للنزهة من طعام والصورة الثانية لبس الملابس واثالثة ركوب السيارة والرابعة الوصول الى الحديقة او المسبح الصورة الخامسة اللعب فى الحديقة او السباحة والصورة الاخيرة العودة بالسيارة
    وهكذا هناك العديد من المشاهد مثل الذهاب للطبيب \ الذهاب للمطعم او المدرسة او زيارة الاقارب هناك شركات متخصصة تصنع مثل هذه الكروت تسمى كلر كارد
    color card
    ولكن تستطيعين انت صنعها بنفسك عن طريق التصوير وهذا يوفر كثيرا

    التمرين الثالث
    شئ لا يمت للمجموعة بصلة
    Which dose not belong
    مثلا يكون لديك صندوق فيه اشياء متفرقة تخص الحمام مثل فرسة اسنان \ صابونة \ معجون \ منشفة صغيرة \ ويكون معهم شى لا علاقة له مثل كورة او سيارة صغيرة
    هنا يسال انس ما هو الشئ الذى لا علاقة له بالمجموعة فنعلمه ان يختار السيارة او الكورة
    ايضا ممكن ان تكونى العديد من المجموعات مثلا محموعة الطعام ( ملعقة بلاستيكية شوكة طبق وسكينة بلاستيكية ومعهم فرشة اسنان) مجموعة الكتابة ( محاية \ قلم \ مسطرة \ الوان \ ورق \ ومعهم ملعقة طعام ) وهكذا

    التمرين الرابع : معرفة مفهوم كبير وصغير فى الاشياء
    مثال ملاعق مقاس صغير وملاعق اخرى مقاس كبير

    مهارة التقليد
    imitation
    هو كما ذكرت يقلد كثير من الامور تصفيق وقفز ممكن اضافة حركات سريعة وبطيئة حركات من خطوتين \ حركات لبعض الحيوانات الاليفة

    مهارة الاعتماد على النفس
    Self help
    انت لم تذكرى المهارات التى يجيدها انس فى هذا الجانب ...ولكن طفل عمر خمس سنوات يستطيع ان يفرش اسنانه \ يغسل يده يزرر ازرار القميص ححجم كبير يصب ماء فى كاسة \ ياكل بالشوكة ويلبس الجاكت والبنطلون يحضر طعام بسيط له مثل ان يحضر الموز

    المهارة الاجتماعية
    social skills
    هو يحضر طاولة الطعام معك وهذا ممتاز ..ولكن من الممكن ان نضيف بعض الالعاب والعاب تخيلية مع عرائس او حيوانات مصنوعة من القماش ..مثل الدب يسلم على القطة ويقدم لها الطعام وهى بالتالى تحييه وتقدم له هديه وهكذا ..والعديد من المواقف..انت تقومي بهذه الادوار فى البداية ثم تحاولى ان ياخذ انس دور احد الحيوانات المفضلة لديه ويقوم بذلك معك
    مثال الكلب يساعد الدب وينقذه او القطة تعلم العصفور كيف يكتب ...كل هذا عبارة عن تفاعل اجتماعى وقد تقولين ان ذلك صعب بسبب ضعف اللغة لديه ولكن ابداى ولو بايحاءات والحركات وبعض الكلمات البسيطة
    نحن نهدف ان يتعلم السلوك الاجتماعى ويطبقه على الاشخاص والكبار بعد ذلك

    المهارة الاهم من جميع المهارات السابقة هى المهارة اللغوية
    وبالرغم من ان انس لغويا لا يتناسب مع عمره ..لكن صدقينى انت انجزت انجاز رائع جدا فى ان بدا يطلب الاشياء ويسميها والاهم من ذلك كله انه يستعملها فى التواصل اى فى طلب ما يريد وهذا ما يفوت كثير من الامهات ..
    ايضا هو يعرف اسمه وينطق باسماء افراد العائلة وينطق بالحروف والارقام وينفذ اوامر
    انصحك ان تواصلى فى هذا المجال بحيث تكون المهارة اللغوية هى فى المقدمة ممكن ان تستعينى بالشريط الكاسيت فى تسجيل جلسة التخاطب بينك وبين انس على ان يسمعها لاحقا وهو يلعب مثلا يسمع صوتك ومحاولاته حتى لو كانت خاطئة او لا تذكر... ولكن صوتك يتكرر فى اذنه مع تشجيعاتك مثل شاطر برافو ..وهكذا

    التدخل الطبى الحيوي
    هام جدا
    موضوع نقص الكالسيوم سهل جدا تعويضه عن طريق اعطاءه الكالسيوم وهو متوفر اسألى طبيب الاطفال الذى تتعاملين معه ويكتبه لك عن طريق شراب ...وكذلك من المهم ان يكتب لك فيتامينات شاملة تحتوى على جميع الفيتامينات مثل فيتامين بى
    ايضا هناك زيت كبد الحوت والذى يحتوى على الاوميقا 3 وهذا هام جدا وهو يساعد على التركيز
    ايضا ابعدى الشكولاتة والمشروبات الغازية والمواد المضافة والملونة
    واكثرى من الطعام الصحى مثل العسل والزيتون والتمر والزبيب والعصيرات الطازجة


    واخيرا اشكرك على ما تقومين به من عمل ممتاز

    وهل من الممكن ان اعرض لانس فى موقعى على الانترنت بعض الفديوهات والصور ..كي يكون تعليم نظري للامهات فى كيفية تعليم اطفالهم
    اذا اعجبتك هذه الفكرة ارسلى لي موافقتك

    مع خالص تحياتى
    د. رابية حكيم
    طبيبة نفسية للاطفال من جامعة لندن \ كينكز كولج

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 30, 2017 6:02 am