l'autisme en algérie

مرحبا بكم لتسجيلكم في منتدى التوحد في الجزائر
l'autisme en algérie

يهتم بالأطفال المصابين بالتوحد

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    الرسالة الخامسة إلى الدكتورة رابية حكيم

    شاطر

    أم أنس

    عدد المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 02/12/2009

    الرسالة الخامسة إلى الدكتورة رابية حكيم

    مُساهمة  أم أنس في الإثنين سبتمبر 20, 2010 9:07 pm

    عزيزتي الدكتورة ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أشكرك على الرد و أعتذر على إلحاحي ، فقد أصابتني فوبيا من إحتمال
    إنقطاعك عنا لا قدر الله
    أما عن أنس فرغم أني حاولت سرد كل شيء عنه في الرسالة الأولى ، لكن ردك
    نبهني إلى أشياء أخرى ينجزها أنس منها :
    الإدراك :
    * يجمع أجزاء صورة جسم انسان
    هو يعرف جميع تفاصيل الجسم و الوجه كما يجمع أجزاء PUZZLES
    * يقوم بجميع أنواع الفرز منها : كبير - صغير ، حيوانات – فواكه ، ملاعق
    مختلفة الأشكال و الأحجام و سكاكين مختلفة الأشكال و الأحجام
    أضع أمامه حذاء ، معجون أسنان ، صحن و أعطيه على التوالي : فرشاة أسنان –
    جوارب – ملعقة فيضع كل شيء مع ما يناسبه بنجاح ( و كذلك الأمر بالنسبة
    لصور الأشياء)
    تآزر اليد مع العين :
    * يقفز على قطع مربعة ( 4 أو 5) موضوعة على الأرض بشكل مستقيم أو حلقة
    فيقفز فوقها دون أن يلمس الأرض ( و عندما ينجح يطلب مني أن أحضنه كما
    أفعل كل مرة ) و إذا قلت له لا فيعود ليكرر المحاولة
    * أضنع له سوار من الأحجار التي تستعمل في الخياطة بألوان مختلفة ،
    فأعطيه الإبرة و الخيط فيصنع مثيلا له إذ يدخل الإبرة بثقب الجوهرة و
    يتبع نفس تسلسل الألوان دون أن يؤذي نفسه ثم أضعه أنا على معصمه
    * أعطيه أشرطة من الورق عليها خطوط فيقص وفق الخطوط بالمقص ليحصل على
    مربعات كما أني بصدد تعليمه القص حول أشكال و قد أعجبته الفكرة
    * يرمي كرات في علبة على مسافة معينة
    الإستقلالية :
    يلبس سرواله و قميصه بمساعدة بسيطة مني إذ يركز في فتحتي السروال
    - على وشك تعلم التزرير- ينزع حذائه
    - اكتسب النظافة بشكل نهائي- يذهب بمفرده للحمام و ينزل ملابسه ثم يعيدها
    - يسكب الماء في الكأس
    أنا بصدد تعليمه فرش أسنانه يدي فوق يده لكنه يقوم بالمضمضة بشكل جيد
    رغم هذا يا دكتورة فهو يرفض الجلوس مطولا
    و لا يعمل إلا بمكافئة ، و سرعان ما يمل النشاط
    اجتماعيا :
    هو متأخر كثيرا إذ لا علاقة له بالآخرين بل يحرجني كثيرا أمام الآخرين
    بحركاته الشاذة و أحيانا يكون عدوانيا فيخدش من هو أمامه
    الصعوبات التي أواجهها في تدريبه هي اللغة و العادات الإجتماعية ،
    فأحيانا أسجل تراجعا بالنسبة للغة فمثلا كان يقول بطاطا و الآن يقول
    أمانة ، كما أصبح ينطق الباء ميما رغم أنه يميز بينهما في الكتابة

    سأحاول تطبيق التمارين التي بعثها يا دكتورة رغم أني أراها مستحيلة و الله المستعان

    أما عن اقتراحك نشر صور و فيديوهات لأنس فهذا يشجعني للإستمرار
    و هذا ما قمت به هنا إذ سجلت بعض التمارين لأنس على CD و وزعتها على
    أمهات أطفال مصابين بالتوحد كي تعم الفائدة
    عن فيديوهات أخرى فيتم إرسالها لاحقا
    هذا و دمت بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 6:53 pm