عزيزتي الدكتورة ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكرك على الرد و أعتذر على إلحاحي ، فقد أصابتني فوبيا من إحتمال
إنقطاعك عنا لا قدر الله
أما عن أنس فرغم أني حاولت سرد كل شيء عنه في الرسالة الأولى ، لكن ردك
نبهني إلى أشياء أخرى ينجزها أنس منها :
الإدراك :
* يجمع أجزاء صورة جسم انسان
هو يعرف جميع تفاصيل الجسم و الوجه كما يجمع أجزاء PUZZLES
* يقوم بجميع أنواع الفرز منها : كبير - صغير ، حيوانات – فواكه ، ملاعق
مختلفة الأشكال و الأحجام و سكاكين مختلفة الأشكال و الأحجام
أضع أمامه حذاء ، معجون أسنان ، صحن و أعطيه على التوالي : فرشاة أسنان –
جوارب – ملعقة فيضع كل شيء مع ما يناسبه بنجاح ( و كذلك الأمر بالنسبة
لصور الأشياء)
تآزر اليد مع العين :
* يقفز على قطع مربعة ( 4 أو 5) موضوعة على الأرض بشكل مستقيم أو حلقة
فيقفز فوقها دون أن يلمس الأرض ( و عندما ينجح يطلب مني أن أحضنه كما
أفعل كل مرة ) و إذا قلت له لا فيعود ليكرر المحاولة
* أضنع له سوار من الأحجار التي تستعمل في الخياطة بألوان مختلفة ،
فأعطيه الإبرة و الخيط فيصنع مثيلا له إذ يدخل الإبرة بثقب الجوهرة و
يتبع نفس تسلسل الألوان دون أن يؤذي نفسه ثم أضعه أنا على معصمه
* أعطيه أشرطة من الورق عليها خطوط فيقص وفق الخطوط بالمقص ليحصل على
مربعات كما أني بصدد تعليمه القص حول أشكال و قد أعجبته الفكرة
* يرمي كرات في علبة على مسافة معينة
الإستقلالية :
يلبس سرواله و قميصه بمساعدة بسيطة مني إذ يركز في فتحتي السروال
- على وشك تعلم التزرير- ينزع حذائه
- اكتسب النظافة بشكل نهائي- يذهب بمفرده للحمام و ينزل ملابسه ثم يعيدها
- يسكب الماء في الكأس
أنا بصدد تعليمه فرش أسنانه يدي فوق يده لكنه يقوم بالمضمضة بشكل جيد
رغم هذا يا دكتورة فهو يرفض الجلوس مطولا
و لا يعمل إلا بمكافئة ، و سرعان ما يمل النشاط
اجتماعيا :
هو متأخر كثيرا إذ لا علاقة له بالآخرين بل يحرجني كثيرا أمام الآخرين
بحركاته الشاذة و أحيانا يكون عدوانيا فيخدش من هو أمامه
الصعوبات التي أواجهها في تدريبه هي اللغة و العادات الإجتماعية ،
فأحيانا أسجل تراجعا بالنسبة للغة فمثلا كان يقول بطاطا و الآن يقول
أمانة ، كما أصبح ينطق الباء ميما رغم أنه يميز بينهما في الكتابة
سأحاول تطبيق التمارين التي بعثها يا دكتورة رغم أني أراها مستحيلة و الله المستعان
أما عن اقتراحك نشر صور و فيديوهات لأنس فهذا يشجعني للإستمرار
و هذا ما قمت به هنا إذ سجلت بعض التمارين لأنس على CD و وزعتها على
أمهات أطفال مصابين بالتوحد كي تعم الفائدة
عن فيديوهات أخرى فيتم إرسالها لاحقا
هذا و دمت بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكرك على الرد و أعتذر على إلحاحي ، فقد أصابتني فوبيا من إحتمال
إنقطاعك عنا لا قدر الله
أما عن أنس فرغم أني حاولت سرد كل شيء عنه في الرسالة الأولى ، لكن ردك
نبهني إلى أشياء أخرى ينجزها أنس منها :
الإدراك :
* يجمع أجزاء صورة جسم انسان
هو يعرف جميع تفاصيل الجسم و الوجه كما يجمع أجزاء PUZZLES
* يقوم بجميع أنواع الفرز منها : كبير - صغير ، حيوانات – فواكه ، ملاعق
مختلفة الأشكال و الأحجام و سكاكين مختلفة الأشكال و الأحجام
أضع أمامه حذاء ، معجون أسنان ، صحن و أعطيه على التوالي : فرشاة أسنان –
جوارب – ملعقة فيضع كل شيء مع ما يناسبه بنجاح ( و كذلك الأمر بالنسبة
لصور الأشياء)
تآزر اليد مع العين :
* يقفز على قطع مربعة ( 4 أو 5) موضوعة على الأرض بشكل مستقيم أو حلقة
فيقفز فوقها دون أن يلمس الأرض ( و عندما ينجح يطلب مني أن أحضنه كما
أفعل كل مرة ) و إذا قلت له لا فيعود ليكرر المحاولة
* أضنع له سوار من الأحجار التي تستعمل في الخياطة بألوان مختلفة ،
فأعطيه الإبرة و الخيط فيصنع مثيلا له إذ يدخل الإبرة بثقب الجوهرة و
يتبع نفس تسلسل الألوان دون أن يؤذي نفسه ثم أضعه أنا على معصمه
* أعطيه أشرطة من الورق عليها خطوط فيقص وفق الخطوط بالمقص ليحصل على
مربعات كما أني بصدد تعليمه القص حول أشكال و قد أعجبته الفكرة
* يرمي كرات في علبة على مسافة معينة
الإستقلالية :
يلبس سرواله و قميصه بمساعدة بسيطة مني إذ يركز في فتحتي السروال
- على وشك تعلم التزرير- ينزع حذائه
- اكتسب النظافة بشكل نهائي- يذهب بمفرده للحمام و ينزل ملابسه ثم يعيدها
- يسكب الماء في الكأس
أنا بصدد تعليمه فرش أسنانه يدي فوق يده لكنه يقوم بالمضمضة بشكل جيد
رغم هذا يا دكتورة فهو يرفض الجلوس مطولا
و لا يعمل إلا بمكافئة ، و سرعان ما يمل النشاط
اجتماعيا :
هو متأخر كثيرا إذ لا علاقة له بالآخرين بل يحرجني كثيرا أمام الآخرين
بحركاته الشاذة و أحيانا يكون عدوانيا فيخدش من هو أمامه
الصعوبات التي أواجهها في تدريبه هي اللغة و العادات الإجتماعية ،
فأحيانا أسجل تراجعا بالنسبة للغة فمثلا كان يقول بطاطا و الآن يقول
أمانة ، كما أصبح ينطق الباء ميما رغم أنه يميز بينهما في الكتابة
سأحاول تطبيق التمارين التي بعثها يا دكتورة رغم أني أراها مستحيلة و الله المستعان
أما عن اقتراحك نشر صور و فيديوهات لأنس فهذا يشجعني للإستمرار
و هذا ما قمت به هنا إذ سجلت بعض التمارين لأنس على CD و وزعتها على
أمهات أطفال مصابين بالتوحد كي تعم الفائدة
عن فيديوهات أخرى فيتم إرسالها لاحقا
هذا و دمت بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأربعاء مارس 13, 2013 10:28 pm من طرف Admin
» - http://www.magicmaman.com - Pleurs de bébé : un indicateur pour déceler l’autisme
الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:06 am من طرف Admin
» Une pétition pour changer les plans du plan autisme.l'expresse
الأحد ديسمبر 02, 2012 11:35 pm من طرف Admin
» العلاج السلوكي وتعديل السلوك
السبت نوفمبر 17, 2012 9:26 am من طرف Admin
» AUTISME: La mutation génétique qui coupe la communication entre neurones -http://www.santelog.com
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:55 am من طرف Admin
» AUTISME: Un lien entre enfants prodiges et troubles du spectre autistique -Source: Intelligence doi.org
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:47 am من طرف Admin
» Avoir la grippe pendant la grossesse doublerait le risque d'autisme-http://lci.tf1.fr
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:27 am من طرف Admin
» Autisme : le bras de fer entre pro et anti-psychanalyse continue-viva.presse.fr
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:18 am من طرف Admin
» Autisme : projet d'un diplôme "diagnostic" pour former à - www.larepubliquedespyrenees.f
الخميس أكتوبر 25, 2012 12:31 am من طرف Admin