بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتى ليندا ...اهلا وسهلا بك وكل عام وانت واسرتك بالف خير
ما وصل اليه انس رائع وتقدم مذهل ....
الحقيقة انا معجبة بك وبقدراتك فى التدريب التى تفوق المختصين
انس محظوظ ان تكون له أم مثلك
من ناحية مهارات تاذر العين مع اليد
Eye hand coordination
حركة العين مع اليد
انس يستطيع ان يرسم شجرة وزهرة ووجه وكذلك يرسم اشكال ويكتب بعض الكلمات مثل ما ما بابا انس ادم امانلى لفظ الجلالة وهذا مساوى لعمرمن 5 الى 6 سنوات ..اذا هنا فى هذا الجانب انس متماشى مع عمره وربما يسبقه
ايضا من الممكن ان نضيف تمرين القص بالمقص مثل ان ندرب انس على ان يمسك المقص البلاستيك المخصص للاطفال ويقص بشكل دقيق حول الاشكال مثل مستطيل او دائرة
من ناحية المهارات الادراكية
Cognitive Performance
انس يعرف جميع الارقام ويعرف جميع الاحرف ويميز بين الاشكال ويميز بين الالوان ويعرف افراد الاسرة ..ايضا هذه المهارات متماشية مع عمر خمس سنوات
للزيادة ولكي يبقى فى نفس المستوى نحتاج الى التمارين التالية
تركيب اجزاء الجسم على ورقة
Assembling body parts
بمعنى لو رسمنا شخص على ورق مقوى مكون من وجه وعيينين وفم وايدى وجسم وارجل ثم قطعناها بالمقص يكون هو قادر على تجميع اجزاء الجسم
ترتيب الصور
Sequencing pictures of familiar action
بمعنى مشهد مكون من عدة صور بترتيب زمنى مثلا مشهد الطعام الصورة الاولى طبخ الطعام الصورة الثانية تحضير السفرة الصورة الثالثة جلوس افراد العائلة على السفرة وتناول الطعام الصورة الرابعة الانتهاء وغسل اليدين وغسل الاطباق
توضع هذه الصور الاربعة امام انس بشكل غير مرتب وهو يقوم بترتيبها الزمنى الصحيح
مشهد اخر الذهاب لنزهة : الصورة الاولى تحضير للنزهة من طعام والصورة الثانية لبس الملابس واثالثة ركوب السيارة والرابعة الوصول الى الحديقة او المسبح الصورة الخامسة اللعب فى الحديقة او السباحة والصورة الاخيرة العودة بالسيارة
وهكذا هناك العديد من المشاهد مثل الذهاب للطبيب \ الذهاب للمطعم او المدرسة او زيارة الاقارب هناك شركات متخصصة تصنع مثل هذه الكروت تسمى كلر كارد
color card
ولكن تستطيعين انت صنعها بنفسك عن طريق التصوير وهذا يوفر كثيرا
التمرين الثالث
شئ لا يمت للمجموعة بصلة
Which dose not belong
مثلا يكون لديك صندوق فيه اشياء متفرقة تخص الحمام مثل فرسة اسنان \ صابونة \ معجون \ منشفة صغيرة \ ويكون معهم شى لا علاقة له مثل كورة او سيارة صغيرة
هنا يسال انس ما هو الشئ الذى لا علاقة له بالمجموعة فنعلمه ان يختار السيارة او الكورة
ايضا ممكن ان تكونى العديد من المجموعات مثلا محموعة الطعام ( ملعقة بلاستيكية شوكة طبق وسكينة بلاستيكية ومعهم فرشة اسنان) مجموعة الكتابة ( محاية \ قلم \ مسطرة \ الوان \ ورق \ ومعهم ملعقة طعام ) وهكذا
التمرين الرابع : معرفة مفهوم كبير وصغير فى الاشياء
مثال ملاعق مقاس صغير وملاعق اخرى مقاس كبير
مهارة التقليد
imitation
هو كما ذكرت يقلد كثير من الامور تصفيق وقفز ممكن اضافة حركات سريعة وبطيئة حركات من خطوتين \ حركات لبعض الحيوانات الاليفة
مهارة الاعتماد على النفس
Self help
انت لم تذكرى المهارات التى يجيدها انس فى هذا الجانب ...ولكن طفل عمر خمس سنوات يستطيع ان يفرش اسنانه \ يغسل يده يزرر ازرار القميص ححجم كبير يصب ماء فى كاسة \ ياكل بالشوكة ويلبس الجاكت والبنطلون يحضر طعام بسيط له مثل ان يحضر الموز
المهارة الاجتماعية
social skills
هو يحضر طاولة الطعام معك وهذا ممتاز ..ولكن من الممكن ان نضيف بعض الالعاب والعاب تخيلية مع عرائس او حيوانات مصنوعة من القماش ..مثل الدب يسلم على القطة ويقدم لها الطعام وهى بالتالى تحييه وتقدم له هديه وهكذا ..والعديد من المواقف..انت تقومي بهذه الادوار فى البداية ثم تحاولى ان ياخذ انس دور احد الحيوانات المفضلة لديه ويقوم بذلك معك
مثال الكلب يساعد الدب وينقذه او القطة تعلم العصفور كيف يكتب ...كل هذا عبارة عن تفاعل اجتماعى وقد تقولين ان ذلك صعب بسبب ضعف اللغة لديه ولكن ابداى ولو بايحاءات والحركات وبعض الكلمات البسيطة
نحن نهدف ان يتعلم السلوك الاجتماعى ويطبقه على الاشخاص والكبار بعد ذلك
المهارة الاهم من جميع المهارات السابقة هى المهارة اللغوية
وبالرغم من ان انس لغويا لا يتناسب مع عمره ..لكن صدقينى انت انجزت انجاز رائع جدا فى ان بدا يطلب الاشياء ويسميها والاهم من ذلك كله انه يستعملها فى التواصل اى فى طلب ما يريد وهذا ما يفوت كثير من الامهات ..
ايضا هو يعرف اسمه وينطق باسماء افراد العائلة وينطق بالحروف والارقام وينفذ اوامر
انصحك ان تواصلى فى هذا المجال بحيث تكون المهارة اللغوية هى فى المقدمة ممكن ان تستعينى بالشريط الكاسيت فى تسجيل جلسة التخاطب بينك وبين انس على ان يسمعها لاحقا وهو يلعب مثلا يسمع صوتك ومحاولاته حتى لو كانت خاطئة او لا تذكر... ولكن صوتك يتكرر فى اذنه مع تشجيعاتك مثل شاطر برافو ..وهكذا
التدخل الطبى الحيوي
هام جدا
موضوع نقص الكالسيوم سهل جدا تعويضه عن طريق اعطاءه الكالسيوم وهو متوفر اسألى طبيب الاطفال الذى تتعاملين معه ويكتبه لك عن طريق شراب ...وكذلك من المهم ان يكتب لك فيتامينات شاملة تحتوى على جميع الفيتامينات مثل فيتامين بى
ايضا هناك زيت كبد الحوت والذى يحتوى على الاوميقا 3 وهذا هام جدا وهو يساعد على التركيز
ايضا ابعدى الشكولاتة والمشروبات الغازية والمواد المضافة والملونة
واكثرى من الطعام الصحى مثل العسل والزيتون والتمر والزبيب والعصيرات الطازجة
واخيرا اشكرك على ما تقومين به من عمل ممتاز
وهل من الممكن ان اعرض لانس فى موقعى على الانترنت بعض الفديوهات والصور ..كي يكون تعليم نظري للامهات فى كيفية تعليم اطفالهم
اذا اعجبتك هذه الفكرة ارسلى لي موافقتك
مع خالص تحياتى
د. رابية حكيم
طبيبة نفسية للاطفال من جامعة لندن \ كينكز كولج
عزيزتى ليندا ...اهلا وسهلا بك وكل عام وانت واسرتك بالف خير
ما وصل اليه انس رائع وتقدم مذهل ....
الحقيقة انا معجبة بك وبقدراتك فى التدريب التى تفوق المختصين
انس محظوظ ان تكون له أم مثلك
من ناحية مهارات تاذر العين مع اليد
Eye hand coordination
حركة العين مع اليد
انس يستطيع ان يرسم شجرة وزهرة ووجه وكذلك يرسم اشكال ويكتب بعض الكلمات مثل ما ما بابا انس ادم امانلى لفظ الجلالة وهذا مساوى لعمرمن 5 الى 6 سنوات ..اذا هنا فى هذا الجانب انس متماشى مع عمره وربما يسبقه
ايضا من الممكن ان نضيف تمرين القص بالمقص مثل ان ندرب انس على ان يمسك المقص البلاستيك المخصص للاطفال ويقص بشكل دقيق حول الاشكال مثل مستطيل او دائرة
من ناحية المهارات الادراكية
Cognitive Performance
انس يعرف جميع الارقام ويعرف جميع الاحرف ويميز بين الاشكال ويميز بين الالوان ويعرف افراد الاسرة ..ايضا هذه المهارات متماشية مع عمر خمس سنوات
للزيادة ولكي يبقى فى نفس المستوى نحتاج الى التمارين التالية
تركيب اجزاء الجسم على ورقة
Assembling body parts
بمعنى لو رسمنا شخص على ورق مقوى مكون من وجه وعيينين وفم وايدى وجسم وارجل ثم قطعناها بالمقص يكون هو قادر على تجميع اجزاء الجسم
ترتيب الصور
Sequencing pictures of familiar action
بمعنى مشهد مكون من عدة صور بترتيب زمنى مثلا مشهد الطعام الصورة الاولى طبخ الطعام الصورة الثانية تحضير السفرة الصورة الثالثة جلوس افراد العائلة على السفرة وتناول الطعام الصورة الرابعة الانتهاء وغسل اليدين وغسل الاطباق
توضع هذه الصور الاربعة امام انس بشكل غير مرتب وهو يقوم بترتيبها الزمنى الصحيح
مشهد اخر الذهاب لنزهة : الصورة الاولى تحضير للنزهة من طعام والصورة الثانية لبس الملابس واثالثة ركوب السيارة والرابعة الوصول الى الحديقة او المسبح الصورة الخامسة اللعب فى الحديقة او السباحة والصورة الاخيرة العودة بالسيارة
وهكذا هناك العديد من المشاهد مثل الذهاب للطبيب \ الذهاب للمطعم او المدرسة او زيارة الاقارب هناك شركات متخصصة تصنع مثل هذه الكروت تسمى كلر كارد
color card
ولكن تستطيعين انت صنعها بنفسك عن طريق التصوير وهذا يوفر كثيرا
التمرين الثالث
شئ لا يمت للمجموعة بصلة
Which dose not belong
مثلا يكون لديك صندوق فيه اشياء متفرقة تخص الحمام مثل فرسة اسنان \ صابونة \ معجون \ منشفة صغيرة \ ويكون معهم شى لا علاقة له مثل كورة او سيارة صغيرة
هنا يسال انس ما هو الشئ الذى لا علاقة له بالمجموعة فنعلمه ان يختار السيارة او الكورة
ايضا ممكن ان تكونى العديد من المجموعات مثلا محموعة الطعام ( ملعقة بلاستيكية شوكة طبق وسكينة بلاستيكية ومعهم فرشة اسنان) مجموعة الكتابة ( محاية \ قلم \ مسطرة \ الوان \ ورق \ ومعهم ملعقة طعام ) وهكذا
التمرين الرابع : معرفة مفهوم كبير وصغير فى الاشياء
مثال ملاعق مقاس صغير وملاعق اخرى مقاس كبير
مهارة التقليد
imitation
هو كما ذكرت يقلد كثير من الامور تصفيق وقفز ممكن اضافة حركات سريعة وبطيئة حركات من خطوتين \ حركات لبعض الحيوانات الاليفة
مهارة الاعتماد على النفس
Self help
انت لم تذكرى المهارات التى يجيدها انس فى هذا الجانب ...ولكن طفل عمر خمس سنوات يستطيع ان يفرش اسنانه \ يغسل يده يزرر ازرار القميص ححجم كبير يصب ماء فى كاسة \ ياكل بالشوكة ويلبس الجاكت والبنطلون يحضر طعام بسيط له مثل ان يحضر الموز
المهارة الاجتماعية
social skills
هو يحضر طاولة الطعام معك وهذا ممتاز ..ولكن من الممكن ان نضيف بعض الالعاب والعاب تخيلية مع عرائس او حيوانات مصنوعة من القماش ..مثل الدب يسلم على القطة ويقدم لها الطعام وهى بالتالى تحييه وتقدم له هديه وهكذا ..والعديد من المواقف..انت تقومي بهذه الادوار فى البداية ثم تحاولى ان ياخذ انس دور احد الحيوانات المفضلة لديه ويقوم بذلك معك
مثال الكلب يساعد الدب وينقذه او القطة تعلم العصفور كيف يكتب ...كل هذا عبارة عن تفاعل اجتماعى وقد تقولين ان ذلك صعب بسبب ضعف اللغة لديه ولكن ابداى ولو بايحاءات والحركات وبعض الكلمات البسيطة
نحن نهدف ان يتعلم السلوك الاجتماعى ويطبقه على الاشخاص والكبار بعد ذلك
المهارة الاهم من جميع المهارات السابقة هى المهارة اللغوية
وبالرغم من ان انس لغويا لا يتناسب مع عمره ..لكن صدقينى انت انجزت انجاز رائع جدا فى ان بدا يطلب الاشياء ويسميها والاهم من ذلك كله انه يستعملها فى التواصل اى فى طلب ما يريد وهذا ما يفوت كثير من الامهات ..
ايضا هو يعرف اسمه وينطق باسماء افراد العائلة وينطق بالحروف والارقام وينفذ اوامر
انصحك ان تواصلى فى هذا المجال بحيث تكون المهارة اللغوية هى فى المقدمة ممكن ان تستعينى بالشريط الكاسيت فى تسجيل جلسة التخاطب بينك وبين انس على ان يسمعها لاحقا وهو يلعب مثلا يسمع صوتك ومحاولاته حتى لو كانت خاطئة او لا تذكر... ولكن صوتك يتكرر فى اذنه مع تشجيعاتك مثل شاطر برافو ..وهكذا
التدخل الطبى الحيوي
هام جدا
موضوع نقص الكالسيوم سهل جدا تعويضه عن طريق اعطاءه الكالسيوم وهو متوفر اسألى طبيب الاطفال الذى تتعاملين معه ويكتبه لك عن طريق شراب ...وكذلك من المهم ان يكتب لك فيتامينات شاملة تحتوى على جميع الفيتامينات مثل فيتامين بى
ايضا هناك زيت كبد الحوت والذى يحتوى على الاوميقا 3 وهذا هام جدا وهو يساعد على التركيز
ايضا ابعدى الشكولاتة والمشروبات الغازية والمواد المضافة والملونة
واكثرى من الطعام الصحى مثل العسل والزيتون والتمر والزبيب والعصيرات الطازجة
واخيرا اشكرك على ما تقومين به من عمل ممتاز
وهل من الممكن ان اعرض لانس فى موقعى على الانترنت بعض الفديوهات والصور ..كي يكون تعليم نظري للامهات فى كيفية تعليم اطفالهم
اذا اعجبتك هذه الفكرة ارسلى لي موافقتك
مع خالص تحياتى
د. رابية حكيم
طبيبة نفسية للاطفال من جامعة لندن \ كينكز كولج
الأربعاء مارس 13, 2013 10:28 pm من طرف Admin
» - http://www.magicmaman.com - Pleurs de bébé : un indicateur pour déceler l’autisme
الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:06 am من طرف Admin
» Une pétition pour changer les plans du plan autisme.l'expresse
الأحد ديسمبر 02, 2012 11:35 pm من طرف Admin
» العلاج السلوكي وتعديل السلوك
السبت نوفمبر 17, 2012 9:26 am من طرف Admin
» AUTISME: La mutation génétique qui coupe la communication entre neurones -http://www.santelog.com
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:55 am من طرف Admin
» AUTISME: Un lien entre enfants prodiges et troubles du spectre autistique -Source: Intelligence doi.org
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:47 am من طرف Admin
» Avoir la grippe pendant la grossesse doublerait le risque d'autisme-http://lci.tf1.fr
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:27 am من طرف Admin
» Autisme : le bras de fer entre pro et anti-psychanalyse continue-viva.presse.fr
الجمعة نوفمبر 16, 2012 12:18 am من طرف Admin
» Autisme : projet d'un diplôme "diagnostic" pour former à - www.larepubliquedespyrenees.f
الخميس أكتوبر 25, 2012 12:31 am من طرف Admin